الأمثلة :
(1) الجَمَلُ صبورٌ (1) إنَّ الجَمَلَ صَبُورٌ
(2) الهرَمُ قَدِيمٌ (2) إنَّ الهرَمَ قدِيمٌ
*** ***
(3) الامْتِحَانُ قرِيبٌ (3) علِمتُ أنَّ الامتحانَ قريبٌ
(4) الزَّهرةُ ناضرةٌ (4) يسُرُّني أنّ الزهرةَ ناضرةٌ
*** ***
(5) الكتابُ أستاذٌ (5) كأنّ الكتابَ أستاذٌ
(6) القمرُ مِصْباحٌ (6) كأنّ القمرَ مصْباحٌ
*** ***
(7) الأّثاثُ قديمٌ (7) البيْتُ جديدٌ لكنّ الأثاثَ قديمٌ
(8) الخسائِر قليلةٌ (8) شبّتِ النارُ لكنّ الخسائرَ قليلةٌ
*** ***
(9) الفاكهةُ ناضجَةٌ (9) ليْتَ الفاكهةَ ناضجةٌ
(10) القمرُ طالِعٌ (10) ليتَ القمرَ طالِعٌ
*** ***
(11) الكتابُ رَخيصٌ (11) لَعَلَّ الكتابَ رخيصٌ
(12) المَريضُ نائمٌ (12) لعَلّ المريضَ نائمٌ
البحث :
كل مثال في القسم الأوّل يتألَّفُ من مُبْتَدأ وخبر ، وهما مرفوعان كما عَلِمْتَ ، وإذا نَظَرْت إلى القَسمْ . الثاني رأيت الأمثلة نفسها ، بعد أن دخل على كل منها أحدُ الأحْرُفِ : إنَّ – أنَّ – كأنَّ – لكنَّ – ليْتَ – لعلَّ . وإذا تأملت أواخر الأسماء في هذا القسم وجدْتَ الاسم الأول منصوباً في كل الأمثلة ، والاسم الثاني مرفوعاًَ في جميعها . والذي أحدثَ هذا التغيير هو دخول الأحرُف المتقدمة . فهذه الأحرف إذا تدخل على المبتدإِ والخبر ، فتنصب الأول ويُسمى اسمها ، وترفع الثاني ويسمى خبرها .
وإذا تدبّرت معاني هذه الأحرف السّتّة في أمثلتها وجدت ( إنّ وأنّ ) تفيدان توكيد ثبوت الخبر للمبتدأ ، " وكأن " تفيد تشبيه المبتدأ بالخبر ، و" لكنّ " أُتي للاستدراك وهو منعُ السامع من فهم شيء غير مقصود و " ليت " تدخل على تمنّ حصولِ الخبر ، " ولعلّ " تدل على رجاء وقوعه ، والتمني يكون عادة لأمر بعيد الحصول ، أما الرجاء فيكون عادةً في الأمور القريبة الوقوعِ .
القاعدة :
(21) إنّ ، وأنّ ، وكأنّ ، ولكنّ ، وليتَ ، ولعلّ تدخل على المُبتدأ والخبر ، فتنصب المبتدأ ويُسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .
تمرينات
(1)
بين كل اسم وخبر لإنّ وأخواتها في العبارات الآتية :
(1) لعلّ التُّفاح كثير (4) إنّ النظافةَ واجبةٌ
(2) ليتَ البليدَ مُجْتهِدٌ (5) وجدتُ أنّ العقربَ ميّتةٌ
(3) لعلّ التاجرَ رابحُ (6) امتنع المطرُ لكنّ السحابَ كثيرٌ
(2)
أَدْخِل " إنَّ " على كل جملة من الجمل الآتية ، واشكل آخر كل كلمة فيها :
(1) النجوم لامعة (4) البعوض كثير
(2) الحذاءُ ضيِّق (5) الشّتاءُ مُقبل
(3) السيارة سريعة (6) الماءُ كدِر .
(3)
أدخل " ليت " على كل جملة من الجمل الآتية ، واشكل آخر كل كلمة فيها :
(1) الدراهمُ كثيرة (4) العُطلة قريبة
(2) الشارعُ واسع (5) البحر هادئٌ
(3) البطّة سمينة (6) البائع أمين
(4)
أدخل " لعلّ " على كل جملة من الجمل الآتية ، واشكل آخر كلّ كلمةٍ فيها :
(1) المسافر قادم (4) القمطرُ مُرتّب
(2) الكوب نظيف (5) الخبر صحيح .
(3) القصة لذيذة (6) الدّرْس سهل .
(5)
ضع حرْفاً مناسباً في المكان الخالي من كل جملة ، واشكُلْ آخر الأسمين بعده :
(1) يسُرّني …… النتيجة حسنة .
(2) الوالدُ مُؤَدّب …… الولد قبيح .
(3) الهواءُ شديد …… الجوّ دفيء .
(4) اشتدّ المطرُ …… الشارع نظيف .
(5) ما علمتُ …… المفتاح ضائع .
(6) يُؤلمُني …… البنت مريضة .
(7) سمعتُ …… الفيضان عظيم .
(8) أخبرَ الحمّالُ …… القطار متأخر .
(9) هل بلغك …… النيل مرتفع .
(10) الحديقة جميلةٌ …… البُستاني مهمل .
(6)
أتمم الجمل الآتية بوضع الخبر المحذوف في المكان الخالي ، ثم اضبط أواخر كلماتها :
(1) إن الأسد …… (5) لعلّ المجرم ……
(2) الكتابُ مفيد لكنّ الصور …… (6) ليتَ الدواء ……
(3) شعرتُ أنّ البرد …… (7) يسُرّني أن العيد ……
(4) كأنّ الهرّ …… (8) كأنّ البيت ……
(7)
أتمم الجمل الآتية بوضع الاسم المحذوف في المكان الخالي ، ثم اضبط أواخر كلماتها :
(1) ليتَ …… مقفل (5) إنّ …… سمينة
(2) تعلمت أن …… متحركة (6) الحبْرُ جيدٌ لكن …… مقصوف
(3) لعلّ …… معتدل (7) ليت …… جديد
(4) كأن …… فضة (8) كأن …… عاقل
(8)
استعمل كل حرف من الحروف التي تنصب المبتدأ وترفعُ الخبر في جُملتين .
(9)
تمرين في الإنشاء
هات ستّ جمل في وصف " الفيل " بحيثُ تشتمل كل جملة على حرف من الحروف الناصبة للمبتدإ الرابعة للخبر . مع استيفاء جميع الحروف .
(10)
تمرين في الإعراب
( أ ) نموذج :
(1) إنّ الأدبَ واجبٌ (2) كأن الهرَمَ جبلٌ
إنّ : حرف توكيد كأن : حرف تشبيه .
الأدبَ : اسم إن منصوبٌ الهرم : اسم كأن منصوب .
واجبٌ : خبرُ إن مرفوع جبل : خبر كأن مرفوعٌ .
( ب ) أعرب الجمل الآتية :
(1) إنّ الجنديَّ شجاعٌ (4) ليتَ الشمسَ طالعةٌ .
(2) كأنّ العلمَ نورٌ (5) علمَ المدرسُ أنّ الناظر مقبلٌ .
(3) لعل المنزل قريبٌ (9) كثُر البلحُ لكنّ الثمن مرتفعٌ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق