السبت، 25 يونيو 2011

الجُمْلةْ الاسميه

الجُمْلةْ الاسميه
الأمثلة:
(1)          الدّارُْ واسِعَةٌ .
(2)          الجَوُّ مُعْتدِلٌ.
(3)          الْغَبارَ ثائرٌ.
(4)          الشَّارِع مُزْدَحمٌ.
(5)          الطَّريقُ ضَيِّقَةٌ.
(6)          الْفَأْرَةُ مُخْتَبئَةٌ.
 
البحـث:
الأَمثلة السابقةُ كلُّها جملٌ مفيدةٌ ، وكلُّ واحدةٍ منها مُرَكَّبةٌ من اسْمينِ ، أَوَّلُهما مبتدأ ، والثَّانِي خبرٌ ولأَنَّ كلَّ جُملةٍ من هذه الجمل مبدوءَةٌ باسمٍ ، تُسَمَّى جملةً اسمية.
 
القاعـدة:
(12)كلُّ جُملَةٍ تَتركَّبُ مِن مُبْتَدَأ وَخَبرٍ تُسَمَّى جُملةً اسْمِيَّة.
 
تمرينات
 
(1)
 
(أ‌)              كوِّنْ جُمَلا ً اسْمِيَّةً بوضع أَخْبارٍ لِلْمُبْتَدَآت ِالآتيةِ:
النخلة – الْمدرسة – الثوب – الْحِذَاءُ
الْجَمَل – الفيلُ – الثُّعْبان – الخادم
 
(ب‌)        كَوِّن جُمَلاً اسْمِيَّةً بوَضْع مبتدآت للأَخبار الآتيةِ:
حُلوٌ – مُرٌّ – مُسْتَدِيرةٌ – طَويلٌ – سريع – جَميل
مفْتَرس – خائف – مُشْرقَةٌ – مُظْلمَةٌ – جَافٌّ – باردٌ
 
 
(2)
 
كَوِّنْ منَ الْكلماتِ الآتيةِ جُملاً اسميةً تَتَأَلَّف كلٌّ منها من مبتدأ وَخَبر :
الثوب – الْمَيْدَان – مُغلَقٌ – مُشْتَعِلَةٌ – مُمَزَّقٌ – ذَابِلَةٌ
الزَّهرة – النَّار – مَحْلُوجٌ – الباب – القطن – فَسيحٌ
 
 
(3)
كوِّن ست جُمل اسميةٍ بحيث يكون المبتدأُ في كُلِّ جُمْلَتَيْن مرةً من الإنسان ومرةً منَ الْحيوان وثالثةً من النبات .
 
 (4)
 
مَيِّز الْجُملَ الفعليةَ من الجُمل الاسميةِ ، وعَيِّن المبتدأ والخبرَ والفعلَ فيما يأتي :
(1) الماءُ رائقُ .        (7) يُسْرجُ الخادمُ الْحِصانَ.
(2) يَسْقُطُ الْجدَارُ .       (8) الزُّجاجُ مكسورٌ.
(3) الْبَرْدُ قارسٌ.        (9) القِطُّ جَائعٌ.
(4) يَشْتَدُ الحَرُ في الصَيف.   (10) النوافذ مُفَتَّحَةُ.
(5) جَنَى الْفَلاحُ الْقُطْنَ.     (11) تزْدَحِمُ المدينَةُ بالسُّكان.
(6) يجُول التاجر في البلد.   (12) يَنْزلُ المطر من السَّماءِ.
 
(5)
 
حول الجُملَ الإسميةَ إلى جُمل فعليةٍ :
 
(1) الوَلدُ نائمٌ.                (2) الكتابُ نافعٌ.
(3)البحرُ هائجٌ.               (5) الحُجْرَةُ مُظْلمةٌ.
(4) الشمسُ مُشْرقةٌ.        (6) المطرُ كثيرٌ.
 
(6)
 
حَوِّل الجمل الْفعليةَ الآتية إِلى جُمل اسميةِ :
 
(1) ضَاعَ الْمِفْتَاحُ.       (4) يُثْمِرُ الْبستانُ.
(2) أَسرعَ القطارُ.        (5)يُغَرِّدُ الطائرُ.
(3) زاد النِّيل.                (6) يضِيء المِصْباحُ.
 
 
(7)تمرين في الإنشاءِ
 
أَجبْ عَن الأَسئلةِ الآتيةِ بِجمَل تامَّةِ وبَيِّن نوعَ كلِّ جُملةِ تجيبُ بها :
 
(1) ما شكْلُ البرتقالة ؟              (4) هل أكلْت برتقالة ً؟
(2) ما لَوْنُها ؟                       (5) كَيْفَ وجَدْتَ طَعْمَهَا ؟
(3) أناعمةٌ هيَ أَمْ خَشنةٌ ؟          (6) بكَمْ تَشْتَري الْبُرْتقالةَ ؟
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق