الأمثلة :
العاملان يشتغلان 1) العاملان لن يشتغلا .
أنتما تشتغلان . 2) أنتما لن تشتغلا .
العمال يشتغلون . 3) العمال لن يشتغلوا .
أنتم تشتغلون . 4) أنتم لن تشتغلوا .
أنت تشتغلين . 5) أنت لن تشتغلي .
العاملان لم يشتغلا .
أنتما لم تشتغلا .
العمال لم يشتغلا .
أنتم لم تشتغلوا .
أنت لم تشتغلي .
البحث :
انظر إلى الأمثلة في الأقسام الثلاثة المتقدمة ، تجد الفعل المضارع يقع في كل قسم منها على خمس حالات :
فهو في الحالة الأولى متصل بألف تدل على اثنين غائبين .
وفي الحالة الثانية متصل بألف تدل على اثنين مخاطبين .
وفي الحالة الثالثة متصل بواو تدل على جماعة الغائبين .
وفي الحالة الرابعة متصل بألف تدل على جماعة المخاطبين .
وفي الحالة الخامسة متصل بألف تدل على المخاطبين .
ومن أجل ذلك تسمى الأفعال المضارعة في الحالات السابقة بالأفعال الخمسة .
تأمل هذه الأفعال الخمسة في الأقسام الثلاثة ، تجدها في القسم الأول مرفوعة ؛ لأنها لم تسبق بناصب أو جازم ، وفي القسم الثاني منصوبة لأنها مسبوقة بأداة نصب ، وفي القسم الثالث مجزومة ؛ لأنها مسبوقة بأداة جزم ، ولكن ما علامات الرفع والنصب والجزم هنا ؟ إننا إذا تأملنا الأفعال التي معنا ، لم نجد أثراً للضمة أو الفتحة أو السكون ، ولكننا في حالة الرفع نجد في آخرها نوناً ثابتة دائماً كما في أمثلة القسم الأول ، ونجد هذه النون محذوفة في حالة النصب والجزم كما في أمثلة القسمين الأخيرين ، نائباً عن الفتحة والسكون في حالة النصب والجزم .
القواعد :
1) الأفعال الخمسة هي كل مضارع اتصلت به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة .
2) الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها وتجزم بحذفها .
تمرينات
(1)
(1) أنتم تقولون ما لا تفعلون . (5) لم يشتغل العاملان حتى يستريحا .
(2) اختلف الشريكان ولم يتفقا . (6) أنت تلبسين ما تخيطين .
(3) لم نر اللصوص وهم يسرقون . (7) إن تعملوا تؤجروا .
(4) أي عمل تعالجيه تحسينه . (8) لم يسق الفلاحون ولم يحرثوا .
(2)
حول الأفعال المضارعة التي في الجمل الآتية من حالة الرفع إلى حالة النصب ثم إلى حالة الجزم .
(1) الرجلان يتحادثان . (4) يجني الفلاحون القطن ويبعونه .
(2) تنمو الشجرتان وتورقان . (5) أنت يا زينب تلعبين .
(3) يقرأ الغلمان ويكتبون . (6) أنت يا فاطمة تكتبين .
(3)
(1) كون ثلاث جمل اسمية في كمل منها فعل مضارع مرفوع متصل بألف الاثنين .
(2) كون ثلاث جمل اسمية في كل منها مضارع مرفوع متصل بألف الاثنين .
(3) كون ثلاث جمل اسمية في كلمنها فعل مضارع منصوب متصل بواو الجماعة .
(4) كون ثلاث جمل اسمية في كل منها فعل مضارع مجزوم متصل بباء المخاطبة .
(4)
ضع الأفعال الآتية في جمل تامة مع اتصالها بألف الاثنين مرة وألف الاثنتين مرة أخرى :
يأكل – يفتح – يستظل – يطفئ – يستسهل
(5)
ضع الأفعال الآتية في جمل تامة مع اتصالها بواو الجماعة مرة وبباء المخاطبة أخرى :
يقرأ – يركب – يخاف – يستصعب – ينظف – يستعين
(6)
ضع جملة فعلية فعلها مضارع ف يكلمن مكان خال : وبين علامة إعراب الفعل :
(1) الوالدان …… النهر . (6) التجار لم …… هذا العام .
(2) الملوك …… العلماء . (7) ما كان الأصدقاء ……
(3) أنت يا زينب …… على البائسين . (8) جاء الزائرون ولم ……
(4) السفينتان ……… في البحر . (9) الأطباء لم …… علة المريض .
(5) لم لم …… الثياب يا فاطمة . (10) الفقراء …… من الغلاء .
(7)
ضع مكان كلمة " الطبيب " في العبارة الآتية كلمة " الطبيبين " مرة وكلمة " الأطباء " أخرى مع مراعاة ما يحدث من التغيير في الأفعال :
يجب على الطبيب أن يلاطف المرضى ، ويخفف عنهم الآلام ببشره ويصف لهم الدواء النافع ، ولا يطمع في مالهم ، ويساعد الفقراء بعلمه وماله .
(8)
اكتب عبارة لا تقل عن ثلاثة أسطر فيما يعمله أخواك صباح كل يوم ، من وقت استيقاظهما من النوم ، إلى أن يذهبا إلى المدرسة .
اكتب العبارة مرة ثانية وابتدئها بكلمة إخوتي ،مع مراعاة ما يحدث في كلماتها من التغيير .
(9)
أ- نموذج :
الأولاد يلعبون .
الأولاد – مبتدأ مرفوع بالضمة .
يلعبون – فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة و " الواو " فاعل مبني على السكون في محل رفع .
ب- أعرب الجملتين الآتيتين :
(1) التجار يربحون . (2) أنت تهذبين الأطفال .
والجر؟!
ردحذفوالجر ؟!
ردحذف