خبر المبتدأ حين يكون جملة أو شبـه جملة
الأمثلة
(1)الحركة تقوى العضلاتِ . (3) الكتاب فى القِمَطرِ .
النظافةُ تنشط الجسم . السرجُ على الفرس .
أنت أطعت الأمر . المطرُ من السحاب .
السلحفاةُ زحفت . النجاة فى الصدق .
************
(2)المهذبُ أصدقاؤه كثيرون. (4) القنطرةُ فوق النيل .
المصباحُ ضوءه شديد . المتنزهُ أمام البيت .
البنتُ جمالُـها الشَّرفُ. الساعةُ تحت الوسادة.
التجَّارُ شعارهم الصدق. الراحةُ بعد التعب .
البحث
الاسم الواقع فى أول كل مثال من الأمثلة السابقة مبتدأ فأين خبره ؟
خذ الطائفة الأولى من الأمثلة ، تجد جملةً فعلية بعد كل مبتدأ ، وأنه إذا حذفت هذه الجملة لا تتم الفائدة بالمبتدأ وحده . ولما كان الخبر دائماً هو الذى يتمم الفائدة ، وجب أن تكون هذه الجملة خبر المبتدأ ، ومن السهل أن تدرك من الأمثلة أن كل جملة من هذه الجمل تشتمل على ضمير يربطها بالمبتدإ .
ثم انظر إلى الطائفة الثانية من الأمثلة ، تجد بعد كل مبتدإ اسما مرفوعا، فهل هذا الاسم هو الخبر ؟لا ؛
لأنه لا تتم به الفائدة ، غير أنك إذا نظرت إلى العبارة كلها التي جاءت بعد كل مبتدأ رأيتها تتألف من اسمين مرفوعين يكونان جملة اسمية . ورأيت أن الفائدة تتم بهذه الجملة الاسمية ، فهذه الجملة إذاً هي الخبر ، وإذا رجعت إلى كل جملة من الجمل وجدت أنها تشتمل على ضمير يربطها بالمبتدأ.
تأمل بعد ذلك الطائفة الثالثة تجد بعد كل مبتدأ حرف جر ، واسماً مجروراً به وأن الفائدة تتم بهما معاً فخبر المبتدأ إذاً هو الجار والمجرور. ويسمى الجار والمجرور هنا شبه الجملة.
تأمل بعد ذلك الطائفة الرابعة تجد بعد كل مبتدأ ظرف مكتن أو زمان ، وأن الفائدة تمت بهذا الظرف ، فيكون هو الخبر ، ويسمى هذا أيضاً شبه جملة.
القواعــد :
( 104 ) كما يكون خبر المبتدإ مفرداً يكون جملة فعلية ، أو جملة اسمية ، أو شبه جملة : أي ظرفا أو جاراً ومجروراً.
(105) يجب أن تشتمل جملة الخبر على ضمير يربطها بالمبتدإ.
تمرين (1)
عين فى العبارات الآنية خبر كل مبتدأ واذكر نوعه :
الذبابة من الحشرات المؤذية ، وضررها فوق كل ضرر ، وأرجلها تحمل الجراثيم من المرضى إلى الأصحاء ، والرمد الحبي منتشر بمصر ، لعدم عناية الأطفال بطرد الذباب عن أعينهم ، فنظافة الجسم فائدتها عظيمة ؛ لمنع سقوط الذباب على الوجه والعينين . والوقاية منه فى المنازل عمادها تغطية المطعومات والمشروبات .
تمرين (2)
اجعل كل جملة من الجمل الآتية خبراً لمبتدأ بناسها :
(1) يسبح فى الماه . (7) يحبران المجلة .
(2) تغنيان . (8) يقتصدان
(3) يرفرف بجناحيه. (9) يتحر كان عند المضغ .
(4) يبنون المنازل . (10) يتباعدون عن الرذيلة .
(5) يثب على الفريسة . (11) تدخلان النور والهوا ء .
(6) يدافعون عن أوطانهم . (12) يحيها أبوها .
تمرين (3)
اجعل كل جملة من الجمل الآتية خبراً لمبتدإ بناسها :
(1) أزهاره كثيرة . (3) أغصانها مورقة . (5) غلافهما جديد .
(2) رأيهن سديد . (4) ملابسهم نظيفة . (6) فناؤها واسع .
تمرين (8)
أخبر عن كل مبتدأ من المستدآت الآتية بظرف مناسب ، وفه الكان الخالى :
(1) الثلوج … الجمال (4) المش … الشجرة
(1) الغواصة … الماه (5) المحراث … الثورين .
(2) السورة … التلاميذ (6) العفو … المقدرة .
(3)
تمرين (9)
كون ثلاث جمل يكون خبر المبدأ فى كل منها جملة فعلية .
" " " " " " " " اسمية .
" " " " " " " " جارا ومجروراً .
" " " " " " " " ظرفاً
تمرين (10)
كون جملةً المبتدأ فيها اسم موصول لجماعة الذكور وخبره جملة فعلية .
" " " " اسم إشارة للمفردة المؤنشة " " اسمية .
" " " ضمير الغائبات " جر ومجرور .
" " " ضمير المتكلمين " ظرف .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق