- الضمير المتصل
الأمثلة :-
1) سافرت إلى الإسكندرية 7) نفعني نصح أخي.
2) ذهبنا إلى الملعب 8) أعطاك معلمك كتاباً.
3) انتَصرَا للحق. 9) حسنٌ يحبه أبوه.
4) أخلصوا في العمل 10) أفادنا اجتهادنا.
5) اعملي الواجبَ 11) أخذ على منى رسالة إليك.
6) السيدات يهذبن الأولاد. 12) لنا منـزلٌ به حديقة.
البحث :
كل مثال من أمثلة القسم الأول يشمل على ضمير يدل على متكلم أو مخاطب أو غائب ، كالتاء في (سافرت) والألف في ( انتصرا ) والنون في ( يهذبن ) .
وكل مثال من أمثلة القسم الثاني يشتمل على ضميرين ، كالياء في ( نفعتني ) و ( أخي ) و الكاف في ( اعطاك ) و ( معلمك ) وهلم جراً .
وإذا عرفت كل الضمائر التي في الأمثلة السابقة ، فهل تجد فرقاً بينهما وبين الضمائر المنفصلة التي عرفتها ؟ نعم إن بينهما فرقاً واضحاً ، لأن الضمائر هنا بالكلمات التي بجانبها ، ولا ينطق بها إلا مع الكلمات المتصلة بها ، لذلك تسمى ضمائر متصلة.
وإذا رجعت إالى أمثلة القسم الأول ، رأيت أن الضمير المتصل بالفعل في كل مثال واقع فاعلا للفعل الذي سبقه ، فهو في محل رفع ، وإذا تتبعت هذه الأمثلة وأشباهها رأيت أن الضمائر المتصلة بالأفعال والتي لاتكون إلا في محل رفع هي التاء وألف الإثنين وواو الجماعة ونون النسوة وياء المخاطبة.
وإذا نظرت إلى أمثلة القسم الثاني ، رأيت أن الضمائر فيها هي ياء المتكلم وكاف المخاطب وهاء الغائب و"نا" وأن كل ضمير من هذه متصل مرة بفعل ومرة باسم ومرة بحرف جر ، وأن المتصل بالفعل واقع مفعولا به كالياء في (نفعني) والكاف في (أعطاك) والهاء في( يحبه) فيكون الضمير في هذه الحالة في محل نصب ، أما المتصل بالاسم كالياء في (أخي) والكاف في (معلمك) والهاء في (أبوه) فإنه مضاف إليه فهو لذلك في محل جر، وكذلك الضمير المتصل بحرف الجر يكون في محل جر كالياء في (مني) والكاف في (إليك).
القواعـــد:
77) الضمير المتصل هو الذي لا يُنطَقُ به وحده ويصل دائما بكلمة أخرى.
78) الضمائر المتصلة بالأفعال وهي خاصة بالرفع هي التاء وألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة وياء المخاطبة .
79) ياء المتكلم وكاف المخاطب وهاء الغائب إذا اتصلت بالأفعال كانت في محل نصب وإذا اتصلت بالأسماء أو حروف الجر كانت في محل جر .
80) الضمير ( نا ) يكون مرة في محل رفع ومرة في محل نصب ومرة في محل جر .
تمرينات ( 1 )
بين الضمائر المتصلة والمنفصلة في العبارات الآتية وبين محل كل ضمير من الإعراب :
زرت حديقة الحيوان أنا وبعض اصدقائي فرأينا فيها كثيراً من الناس قد اجتمعوا أمام الاسد ، وهو جاثم كأنه الملك المتوج ينظر اليهم بعينه نظر من يعرف قدر نفسه .
(2)
خاطب بالعبارة الآتية المؤنثة والمثنى وجمع الذكور وجمع الاناث وهي :
هل أحضرت كتابك ؟
(3)
حول الجمل الاسمية الآتية إلى جمل ماضوية ، واذكر نوع الضمير الذي تشتمل عليه كل جملة وبين موقعه من الإعراب :
1 ) أنا أكرم الضيف 5) أنتما تغيثان الملهوف.
2 ) نحن نلعب الكرة 6) انتم تحبون المدرسة.
3 ) أنت تنظفين الحجرة 7) هن يسافرن إلى بنها.
4 ) أنت تحسن السباحة 8) هم يعطفون على اليتيم.
(4)
اجعل كل ضمير من ضمائر الرفع المتصلة فاعلا في جملة مفيدة.
(5)
1) كون جملتين بكلتيهما فعل متصل بياء المتكلم وبين وقعها من الإعراب .
2) كون جملتين بكلتيهما فعل متصل بكاف المخاطب وبين وقعها من الإعراب .
3) كون جملتين بكلتيهما فعل متصل بهاء الغائب وبين وقعها من الإعراب .
4) كون جملتين بكلتيهما فعل متصل بهاء الغائبة وبين وقعها من الإعراب .
(6)
1) كون ثلاث جمل تشمل كل واحدة منها على ( نا ) بحيث يكون في الجملة الأولى في محل رفع وفي الثانية في محل نصب وفي الثالثة في محل جر .
2) كون جملة تكون فيها كاف المخاطب متصلة باسم ومتصلة بحرف جر وبين موقعها من الاعراب في كلتا الحالتين .
3) كون ثلاث جمل تكةن اولاها هاء الغائب متصلة بلعل وفي الثانية كاف المخاطب متصلة بإن وفي الثانية ياء المتكلم متصلة بليت وبين موقع هذه الضمائر من الاعراب .
(7)
1) كم كلمة وما نوع كل كلمة في كل جملة من الجمل الثلاث الآتية :
أكرمتك . علمونا . هذّبْـتني
2) بين الضمائر في العبارة الآتية ومحالها من الإعراب :
سألناكِ فأجيبينا
( 8 )
1) تخيل أنك سافرت بقطار سكة الحديد ، وصِّف ما عملته من حين عزمت على السفر إلى ان وصلت إلى غايتك معبراً بأفعال ماضية متصلة بتاء المتكلم.
2) عبر عما يلاقيه حصانا عجلة الأجرة في يوم واحد من المشاق وما يعملانه من الاعمال ( مع استعمال ألف الاثنين ) .
3) انصح صديقاً بالعفو عن المسيء وعدم مجاراة السفيه مع استعمال كاف المخاطب وهاء الغائب.
( 9 )
أ – نموذج :
لبستُ معطفي .
لبست – لبس فعل ماض مبني على السكون ، والتاء فاعل مبني على الضم في محل رفع .
معطفي – معطف مفعول به منصوب بفتحة مقدرة قبل الياء ، والياء ضمير مضاف غليه مبني على السكون في محل جر .
ب- أعرب الجمل الآتية :
1) ربوا أولادكم على الفضيلة .
2) جلسنا لنستريح .
3) أمرنا المعلم بالجلوس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق