السبت، 25 يونيو 2011

الأفعال الخمسة وإعرابها

الأمثلة :
العاملان يشتغلان                         1) العاملان لن يشتغلا .
أنتما تشتغلان .                       2) أنتما لن تشتغلا .
العمال يشتغلون .                       3) العمال لن يشتغلوا .
أنتم تشتغلون .                         4) أنتم لن تشتغلوا .
أنت تشتغلين .                         5) أنت لن تشتغلي .
العاملان لم يشتغلا .
أنتما لم تشتغلا .
العمال لم يشتغلا .
أنتم لم تشتغلوا .
أنت لم تشتغلي .
 
 
البحث :
       انظر إلى الأمثلة في الأقسام الثلاثة المتقدمة ، تجد الفعل المضارع يقع في كل قسم منها على خمس حالات :
فهو في الحالة الأولى متصل بألف تدل على اثنين غائبين .
    وفي الحالة الثانية  متصل بألف تدل على اثنين مخاطبين .
    وفي الحالة الثالثة متصل بواو تدل على جماعة الغائبين .
    وفي الحالة الرابعة متصل بألف تدل على جماعة المخاطبين .
    وفي الحالة الخامسة متصل بألف تدل على المخاطبين .
 
      ومن أجل ذلك تسمى الأفعال المضارعة في الحالات السابقة بالأفعال الخمسة .
       تأمل هذه الأفعال الخمسة في الأقسام الثلاثة ، تجدها في القسم الأول مرفوعة ؛ لأنها لم تسبق بناصب أو جازم ، وفي القسم الثاني منصوبة لأنها مسبوقة بأداة نصب ، وفي القسم الثالث مجزومة ؛ لأنها مسبوقة بأداة جزم ، ولكن ما علامات الرفع والنصب والجزم هنا ؟ إننا إذا تأملنا الأفعال التي معنا ، لم نجد أثراً للضمة أو الفتحة أو السكون ، ولكننا في حالة الرفع نجد في آخرها نوناً ثابتة دائماً كما في أمثلة القسم الأول ، ونجد هذه النون محذوفة في حالة النصب والجزم كما في أمثلة القسمين الأخيرين ، نائباً عن الفتحة والسكون في حالة النصب والجزم .
 
القواعد :
1)        الأفعال الخمسة هي كل مضارع اتصلت به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة .
2)         الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها وتجزم بحذفها .
 
تمرينات
(1)
(1) أنتم تقولون ما لا تفعلون .                 (5) لم يشتغل العاملان حتى يستريحا .
(2) اختلف الشريكان ولم يتفقا .               (6) أنت تلبسين ما تخيطين .
(3) لم نر اللصوص وهم يسرقون .         (7) إن تعملوا تؤجروا .
(4) أي عمل تعالجيه تحسينه .                 (8) لم يسق الفلاحون ولم يحرثوا .
 
(2)
      حول الأفعال المضارعة التي في الجمل الآتية من حالة الرفع إلى حالة النصب ثم إلى حالة الجزم .
(1) الرجلان يتحادثان .                       (4) يجني الفلاحون القطن ويبعونه .
(2) تنمو الشجرتان وتورقان .               (5) أنت يا زينب تلعبين .
(3) يقرأ الغلمان ويكتبون .               (6) أنت يا فاطمة تكتبين .
 
(3)
(1)     كون ثلاث جمل اسمية في كمل منها فعل مضارع مرفوع متصل بألف الاثنين .
(2)     كون ثلاث جمل اسمية في كل منها مضارع مرفوع متصل بألف الاثنين .
(3)     كون ثلاث جمل اسمية في كلمنها فعل مضارع منصوب متصل بواو الجماعة .
(4)     كون ثلاث جمل اسمية في كل منها فعل مضارع مجزوم متصل بباء المخاطبة .
 
(4)
      ضع الأفعال الآتية في جمل تامة مع اتصالها بألف الاثنين مرة وألف الاثنتين مرة أخرى :
            يأكل يفتح يستظل يطفئ يستسهل
(5)
      ضع الأفعال الآتية في جمل تامة مع اتصالها بواو الجماعة مرة وبباء المخاطبة أخرى :
            يقرأ يركب يخاف يستصعب ينظف يستعين
 
(6)
      ضع جملة فعلية فعلها مضارع ف يكلمن مكان خال : وبين علامة إعراب الفعل :
(1) الوالدان …… النهر .                         (6) التجار لم …… هذا العام .
(2) الملوك …… العلماء .                         (7) ما كان الأصدقاء ……
(3) أنت يا زينب …… على البائسين .          (8) جاء الزائرون ولم ……
(4) السفينتان ……… في البحر .               (9) الأطباء لم …… علة المريض .
(5) لم لم …… الثياب يا فاطمة .                  (10) الفقراء …… من الغلاء .
 
(7)
      ضع مكان كلمة " الطبيب " في العبارة الآتية كلمة " الطبيبين " مرة وكلمة " الأطباء " أخرى مع مراعاة ما يحدث من التغيير في الأفعال :
      يجب على الطبيب أن يلاطف المرضى ، ويخفف عنهم الآلام ببشره ويصف لهم الدواء النافع ، ولا يطمع في مالهم ، ويساعد الفقراء بعلمه وماله .
 
(8)
اكتب عبارة لا تقل عن ثلاثة أسطر فيما يعمله أخواك صباح كل يوم ، من وقت استيقاظهما من النوم ، إلى أن يذهبا إلى المدرسة .
اكتب العبارة مرة ثانية وابتدئها بكلمة إخوتي ،مع مراعاة ما يحدث في كلماتها من التغيير .
 
(9)
أ- نموذج :
الأولاد يلعبون .
الأولاد مبتدأ مرفوع بالضمة .
يلعبون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة و " الواو " فاعل مبني على السكون في محل رفع .
 
ب- أعرب الجملتين الآتيتين :
      (1) التجار يربحون .                 (2) أنت تهذبين الأطفال .

هناك تعليقان (2):